التخطي إلى المحتوى

الحموضة المتكررة سبب أم عرض لمرض خطير ، يعرف الكثير منا ما هي الحموضة المعوية. فأسباب الحرقة متعددة ، غالبًا ما يكون من أعراض مرض خطير .

حرقة من المعدة

في كثير من الأحيان ، تكون حرقة مع اضطرابات عصبية في المعدة أو مع زيادة حساسيتها ، في هذه الحالة تظهر حرقة المعدة نتيجة تناول الوجبات السريعة للغاية ، وعدم كفاية المضغ ، مع الإثارة الشديدة والتوتر. تعد المعدة الضعيفة والحساسة أكثر عرضة للإصابة بأمراض مختلفة.

بالإضافة إلى الحموضة ، قد تظهر أعراض أخرى للمرض: قلة الشهية ، الشعور بالثقل والألم في المعدة ، الغثيان ، القيء ، التجشؤ الحامض أو القيء بالدم.

دعونا نلقي نظرة على بعض الأمراض التي يمكن الإشارة إليها من خلال المظاهر المتكررة للحموضة المعوية.

حرقة في المعدة أو التهاب المعدة (التهاب بطانة المعدة)

التهاب المعدة هو مرض شائع جدا يصيب المعدة. يمكن أن تختلف أعراضه. عندما يلاحظ التهاب المعدة في كثير من الأحيان حرقة في المعدة وثقل في المعدة بعد الأكل بوقت قصير والانتفاخ والغثيان.

القرحة الهضمية في المعدة والاثني عشر

يمكن أن تكون الحموضة المعوية أيضًا من أعراض القرحة الهضمية في المعدة أو الاثني عشر. في هذه الحالة ، يظهر الألم في الجزء العلوي من البطن ، وتزداد الحساسية تجاه بعض الأطعمة.

الأطعمة التي تحفز إفراز العصارة المعدية ، على سبيل المثال ، اللحوم المقلية ، والتوابل الساخنة ، والنبيذ الجاف ، والقهوة السوداء ، والمشروبات الكحولية القوية ، لها تأثير سلبي للغاية على المعدة.

تضيق بواب المعدة

سبب شائع لتضيق البواب هو قرحة عند تقاطع المعدة مع الاثني عشر. القرحة تمنع محتويات المعدة من المرور إلى الأمعاء.

في هذه الحالة تكون الأعراض المبكرة للمرض هي الحموضة المعوية والشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن. ثم ، مرة أو مرتين في اليوم ، يعاني المرضى من قيء غزير من السوائل الحمضية ، وأحيانًا محتويات المعدة.

الارتجاع المعدي المريئي وحرقة المعدة

هذا مرض يصاحبه حرقة – ارتداد معدي مريئي (التهاب الغشاء المخاطي للمريء). في حالة وجود هذا المرض ، يتم إلقاء محتويات المعدة في المريء.

هذا هو الحال غالبًا مع الفتق الحجابي (عندما يدخل جزء من المعدة في تجويف الصدر من خلال الحجاب الحاجز) ، مما يساهم في ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء. غالبًا ما يكون السبب هو قصر المريء.

متلازمة باريت

من الضروري التمييز بين أمراض المريء الموصوفة أعلاه ومتلازمة باريت – الاستبدال الكامل للظهارة الطبقية الحرشفية للمريء.

إلى جانب انتهاك البلع ، ألم في المراق وغيرها ، وكذلك مظاهر حرقة المعدة.

كيف تتعامل مع الحموضة المعوية؟

إذا ظهرت حرقة في بعض الأحيان (على سبيل المثال ، بسبب الإفراط في تناول الطعام) ، فلا داعي للقلق. يمكنك التخلص من الانزعاج بمساعدة الصودا: يجب إذابة ملعقة صغيرة من الصودا في كوب من الماء وشربها.

توجد أيضًا أقراص صودا. تشير الحموضة المعوية المستمرة إلى وجود مرض أكثر خطورة.

في هذه الحالة ، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور. كي تكون بصحة جيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *