التخطي إلى المحتوى

تشوه هشاشة العظام ، يشير التهاب المفاصل المشوه إلى الأمراض المزمنة التي تصيب المفاصل والتي لا تنطوي على حدوث التهاب. أساسه هو الشيخوخة المبكرة ، والتي تتجلى بسبب انخفاض المكون الرئيسي للمادة الغضروفية – البروتيوغليكان.

هشاشة العظام - الأعراض والعلاج اللاحق
هشاشة العظام – الأعراض والعلاج اللاحق

هشاشة العظام ومظاهرها

وفقًا للإحصاءات ، هذا هو المرض الأكثر شيوعًا الذي يصيب ما لا يقل عن 12٪ من سكان الكوكب بأسره. كقاعدة عامة ، تعتبر النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 45 و 55 عامًا أكثر عرضة لهذا المرض. وبعد 60 عامًا ، يمكن العثور عليها في الجميع تقريبًا.

السبب بسيط للغاية ، التناقض بين الحمل اليومي على المفاصل وقوتها ، والذي يتناقص مع تقدم العمر. يتجلى بشكل رئيسي في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، والعمل في وضع الوقوف والرياضيين المشاركين في القفز أو رفع الأثقال. ليس من الضروري استبعاد التمثيل الغذائي وحالة الخلفية الهرمونية.

يشمل الفصال العظمي الشيخوخة المتسارعة للغضروف المفصلي ، ونتيجة لذلك يفقد الأخير قدرته على المرونة ويصبح خشنًا. بعد ذلك ، وبسبب خشونة السطح ، يمكن أن يتآكل الغضروف حتى العظام.

في مثل هذه الحالات ، من الضروري شراء طرف صناعي للورك يتحمل كل العبء ويحتفظ بإمكانية الحركة الحرة. أثناء التهاب المفاصل ، كقاعدة عامة ، يعاني مفصل الورك والركبة.

ومن الممكن ان تصيب المفاصل أيضًا شيخوخة المفاصل بين السلامية في اليدين.

يتجلى المرض بشكل تدريجي ، في البداية يكون ألمًا عاديًا في المفاصل أثناء الحركة ، ومن الصعب بشكل خاص النزول على الدرج. يتطور المرض تدريجياً ، ونتيجة لذلك تبدأ أي حركة في إحداث ألم شديد.

إذا كان لا يزال من الممكن استعادة الغضروف في المراحل الأولى ، فلا يمكن القيام بذلك بعد حدوث مضاعفات. يمكن أن تبدأ العملية نفسها في تطويرها من مفصل واحد ، وينتهي بها الأمر لاحقًا في جميع المفاصل الأخرى.

الوقاية من هشاشة العظام

لا تستخدم بأي حال من الأحوال العلاج الذاتي ، إذا استمر الألم لأكثر من شهر ، تأكد من زيارة طبيب الروماتيزم أو جراح العظام. سيصف بعد الفحص الأولي عددًا من الاختبارات ، بما في ذلك:

  • تحليل الدم؛
  • الموجات فوق الصوتية للمفاصل
  • الأشعة السينية.

للمعالجة ، من الضروري تقليل الحمل الميكانيكي ، وفي حالة التفاقم ، يتم وصف راحة شبه سرير. في هذه العملية ، يتم استخدام العقاقير المضادة للالتهابات وأجهزة حماية الغضروف. لتقليل الألم ، يتم استخدام العلاج الطبيعي وتمارين الجمباز المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *